منتدي دليل الشاهد

ذرية أدم عليه السلام من ابناء شتى منهم قابيل _ الكاتب منصور عبد الحكيم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ذرية أدم عليه السلام من ابناء شتى منهم قابيل _ الكاتب منصور عبد الحكيم

مُساهمة من طرف توفيق في الجمعة يوليو 08, 2016 12:39 pm

ذرية أدم عليه السلام من ابناء شتى منهم قابيل _ الكاتب منصور عبد الحكيم
-------------------------------------------------------------
بعد ان قتل قابيل اخاه هابيل رزق الله ادم وحواء بذكور واناث جاءت منها ذريته وليست ذرية ادم من ابنهما شيث كما يظن البعض--
بل ان قابيل ايضا له ذرية -- وسوف نوضح الامر من خلال ما فى كتب السيرة والتاريخ واراء العلماء --
يقول الشيخ عبد الله بن جبرين رحمه الله :-
ليس في الكتاب والسنة ما يدل على أن ذرية آدم عليه السلام كانت محصورة في قابيل وهابيل ، بل ينقل العلماء أنه قد ولد لآدم عليه السلام أولاد كثيرون ، ومنهم تناسل البشر ، وهو الذي يدل عليه ظاهر القرآن ، وذلك في قول الله تعالى : (يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا) النساء/1 .
قال ابن جرير الطبري رحمه الله :
"ذُكر أن حواء ولدت لآدم عليه السلام عشرين ومائة بطن ، أولهم قابيل وتوأمته قليما ، وآخرهم عبد المغيث وتوأمته أمة المغيث . وأما ابن إسحاق فذُكر عنه أن جميع ما ولدته حواء لآدم لصلبه أربعون من ذكر وأنثى في عشرين بطنا ، وقال : قد بلغنا أسماء بعضهم ولم يبلغنا بعض" انتهى .
"تاريخ الأمم والملوك" (1/98) .
وقال الحافظ ابن كثير رحمه الله :
"وقد ذكر أهل التاريخ أن آدم عليه السلام لم يمت حتى رأى من ذريته - من أولاده وأولاد أولاده - أربعمائة ألف نسمة ، والله أعلم" انتهى .
"البداية والنهاية" (1/96) .
ومع ذلك يذكر محمد بن إسحاق – وهو من العلماء بالأنساب والتاريخ - أن أنساب البشر كلهم ترجع إلى شيث بن آدم ، وأن نسل ولد آدم من غير شيث كلهم بادوا وانقرضوا ، وهذا في الغالب مأخوذ عن أهل الكتاب .
قال ابن جرير الطبري رحمه الله :
"وإلى شيث أنساب بني آدم كلهم اليوم ، وذلك أن نسل سائر ولد آدم غير نسل شيث انقرضوا وبادوا ، فلم يبق منهم أحد ، فأنساب الناس كلهم اليوم إلى شيث عليه السلام" انتهى .
"تاريخ الأمم والملوك" (1/103) ، وانظر: "التبصرة" لابن الجوزي (1/24،36) ، "البداية والنهاية" (1/98) .
ثانيا :
أما المدة بين آدم ونوح عليهما الصلاة والسلام فقد ورد النص عليها في حديث يصححه بعض أهل العلم :
عن أبي أمامة رضي الله عنه أن رجلا قال : (يا رسول الله ! أنبيٌّ كان آدم ؟ قال : نعم ، مكلَّم . قال : فكم كان بينه وبين نوح ؟ قال : عشرة قرون) .
رواه ابن حبان في "صحيحه" (14/69) والحاكم في "المستدرك" (2/262) وقال : صحيح على شرط مسلم ، ووافقه الذهبي . وقال ابن كثير في "البداية والنهاية" (1/94) : هذا على شرط مسلم ولم يخرجه . وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة" (2668 ، 3289) .
من كتاب قصص الأنبياء ( البداية والنهاية ) للإمام الحافظ عماد الدين ابن الفداء اسماعيل ابن كثير يقول :
" و الذي رأيتة في الكتاب الذي بأيدي أهل الكتاب الذين يزعمون انه التوراه : ان الله عز و جل اجل قابيل و انظرة و أنة سكن في ارض "نود" في شرقي عدن و هم يسمنون قنين و انه ولد له خنوخ و لخنوخ عندر و لعندر محوايل و لمحاويل متوشيل و لمتوشيل لامك
و تزوج هذا امرأتين عدا و صلا
فولدت عدا ولدا اسمة ابل وولدا اخر اسمة توبل
وولدت صلا ولدا اسمة توبال قين و بنتا اسمها نعمي"--
قال أبو اسحاق أحمد بن محمد بن إبراهيم النيسابوري المعروف بالثعلبي (ت 427ه) في (عرائس المجالس) في قصص الأنبياء عليهم السلام جميعا، صص 37...41:
قال محمد بن اسحاق عن بعض أهل العلم بالكتاب الأول: إن آدم كان يغشى حواء في الجنة قبل أن تهبط إلى الأرض فحملت له بقابيل وتوأمته (إقليما) وكانت أجمل النساء وأحسنهن خلقا...فلما هبطا إلى الأرض واطمأنا بها تغشاها فحملت هابيل و (لبودا)...وكان الرجل آنذاك يتزوج أيا من أخواته شاء إلا توأمته،...فلما أدركا أمر الله تبارك وتعالى أن ينكح كلا منهما بأخت أخيه، فرضي هابيل وسخط قابيل قائلا له: هي أختي -إقليما- ولدت معي في بطن واحد ونحن من أولاد الجنة وهما من أولاد الأرض وأنا أحق بأختي منه...
وأختلف في مصرع (هابيل) وموضع قتله، فقال ابن عباس على جبل (نود)!!!ال بعضهم على عقبة حراء وحكى الطبري قال جعفر الصادق بالبصرة في موضع المسجد الأعظم...
فقيل لقابيل : اذهب، فذهب طريدا شريدا فزعا مرعوبا لا يأمن من رآه فأخذ بيد (أخته إقليما)وذهب بها إلى (عدن بأرض اليمن)، فأتى إليه إبليس (لعنه الله) وقال له: إنما أكلت النار قربان أخيك لأنه كان يخدم النارويعبدها فانصب أيضا أنت نارا تكون لك ولعقبك فبنى بيت النار فهو أول من نصب النار وعبدها،...قالوا واتخذ أولاد قابيل آلات اللهو من أنواع الطبول والمزامير والطنابير وانهمكوا في اللهو وشرب الخمر والزنا وعبادة النار والأوثان والفواحش -- والله اعلم
‫#‏منصور_عبدالحكيم‬
Pos

توفيق

المساهمات : 626
تاريخ التسجيل : 18/04/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى