منتدي دليل الشاهد

معنى شاطئ الوادى وشاطئ البحر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

معنى شاطئ الوادى وشاطئ البحر

مُساهمة من طرف توفيق في الجمعة يوليو 08, 2016 2:20 pm

شاطئ الوادى وشاطئ البحر :
قال تعالى : فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (30)
يقول تعالى ذكره: فلما أتى موسى النار التي آنَسَ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ ( نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الأيْمَن )
يعني بالشاطئ: الشط, وهو جانب الوادي وعدوته, والشاطئ يجمع شواطئ وشطآن. والشطّ: الشُّطوطَ، والأيمن: نعت من الشاطئ عن يمين موسى.
تفسير الطبرى..
ولكل شىء شاطىء فالوادى له شاطىء والبحر له له شاطىء وكلمة الشاطىء ليست مقصورة على البحر .. و العُدْوَةُ : المكانُ المرتفعُ والعُدْوَةُ : شاطئ الوادِي وجانبُه .. وعداءُ الخَنْدَقِ أَو الوادي :
بطْنُهُ. .
وشَطَأَ الزرعُ والنخلُ كمَنَعَ يَشْطَأُ شَطْأً وشُطُوءاً : أَخرجَها أَي فِراخَ الزرع قال ابن الأَعْرابِيّ : شَطْؤُه : فِراخه وقال الجوهريّ : شَطْءُ الزرعِ والنباتِ : فِراخُه وفي التنزيل " كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ " قيل أَي طَرَفه قاله الأَخفش
وشَطْءُ الوادي والنَّهْرِ : شَطُّه وشِقَّتُه وقيل : جانِبُه ج شُطُوءٌ كفَلوسٍ كشاطِئة ويقال : شاطئُ النَّهر : طرَفُه وشاطئُ البحر : ساحلُه وفي الصحاح : شاطئُ الوادي : شَطُّه وجانبُه
قال الشيخ الألوسي :
والبقعة القطعة من الأرض على غير هيئة التي إلى جنبها وتفتح باؤها كما في «القاموس»، ووصفت بالبركة لما خصت به من آيات الله عز وجل وأنواره.
وقوله سبحانه:{ٱلْمُبَـٰرَكَةِ مِنَ ٱلشَّجَرَةِ}بدل من قوله تعالى: {مِن شَـٰطِىِٕ} أو الشجرة فيه بدل من شاطىء وأعيد الجار لأن البدل على تكرار العامل وهو بدل اشتمال فإن الشاطىء كان مشتملاً على الشجرة إذ كانت نابتة فيه، و {مَنْ} متعلقة بالمباركة أي البقعة المباركة لأجل الشجرة، وقيل: يجوز تعلقها بالمباركة مع بقائها للابتداء على معنى أن ابتداء بركتها من الشجرة.
تفسير الألوسي 2 /38
والله اعلم
Posted by الكاتب / منصور عبد الحكيم at 2:20 م

توفيق

المساهمات : 626
تاريخ التسجيل : 18/04/2016

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى